مصاصو الدمـاء


 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
المواضيع الأخيرة
» لمن يهمه الامر
من طرف ηô ηAMξ الجمعة ديسمبر 16, 2016 12:13 pm

» [ سُــــوريـهـ .. شُعـلة الــحريهـ ]
من طرف العين التي لا تنـــام... الأربعاء أغسطس 20, 2014 10:07 pm

» ..........
من طرف Mary الأربعاء يوليو 16, 2014 10:08 pm

» علمتني الحياة ..!!
من طرف ηô ηAMξ الخميس يوليو 10, 2014 3:56 pm

» مباركك علييكم الششهر
من طرف ηô ηAMξ الخميس يوليو 10, 2014 3:20 pm

» حروف نابضه !~
من طرف Mary الإثنين يونيو 30, 2014 11:34 pm

» حٍَلمت آن آگون ..{سندريلآ~ في زمن تشآبهت فيه [ مقآسآت الآٍَحذيه..~
من طرف ήÕĐÅ السبت يونيو 28, 2014 5:27 am

» ثقافة لباقة الحديث..
من طرف ήÕĐÅ الثلاثاء يونيو 17, 2014 9:41 am

» لانريد الكمال ولكن نريد قلوب تصحو عند الخطأ !!
من طرف ήÕĐÅ الثلاثاء يونيو 17, 2014 9:35 am

» طــــــــــــ طق ــــــــــــــق
من طرف Ro Mi الجمعة يونيو 06, 2014 7:18 pm


 {...أنضــم لمـعجبينـا فـي الفـيس بـوك ...

شاطر | 
 

 الصدق منجاه ( مدونتي)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشوق شايق والقلب ضايق
مشرف الدردشة
مشرف الدردشة
avatar

تاريخ التسجيل : 26/01/2012
دولتك :
الجنس : ذكر
المزاج : : من الاخر
المشاركـــــــات : : 79
عدد الـــنقــــــاط : : 80
العمر : : 19

مُساهمةموضوع: الصدق منجاه ( مدونتي)   الأحد يونيو 17, 2012 8:05 pm



الحمد لله على من اتبع الهدى الحمد لله سعة علمه و مداد كلماته وصلى الله على سيدنا محمد

عدد ما ذكره الذاكرون وغفل عنه الغافلون وجعله خاتم الانبياء والمرسلين وبعد ايها الاحبه ان الصدق مجاه

جزاكم الله خيرا

صحيح مسلم بشرح النووي


‏قَوْله صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( إِنَّ الصِّدْق يَهْدِي إِلَى الْبِرّ , وَإِنَّ الْبِرّ يَهْدِي إِلَى الْجَنَّة , وَإِنَّ الْكَذِب يَهْدِي إِلَى الْفُجُور , وَإِنَّ الْفُجُور يَهْدِي إِلَى النَّار ) ‏





عَن ابْنِ مَسْعُودٍ رضي اللَّه عنه
عن النَّبِيَّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قال : « إِنَّ الصَّدْقَ يَهْدِي إِلَى الْبِرِّ
وَإِنَّ الْبِرَّ يَهْدِي إِلَى الجَنَّةِ ،
وَإِنَّ الرَّجُلَ ليصْدُقُ حَتَّى يُكتَبَ عِنْدَ اللَّهِ صِدِّيقاً ،
وإِنَّ الْكَذِبَ يَهْدِي إِلَى الفجُورِ
وَإِنَّ الفجُورَ يَهْدِي إِلَى النَّارِ ،
وَإِنَّ الرَّجُلَ لَيَكْذِبُ حَتَّى يُكتَبَ عِنْدَ اللَّهِ كَذَّاب








‏قَالَ الْعُلَمَاء : مَعْنَاهُ أَنَّ الصِّدْق يَهْدِي إِلَى الْعَمَل الصَّالِح الْخَالِص مِنْ كُلّ مَذْمُوم , وَالْبِرّ اِسْم جَامِع لِلْخَيْرِ كُلّه . وَقِيلَ : الْبِرّ الْجَنَّة . وَيَجُوز أَنْ يَتَنَاوَل الْعَمَل الصَّالِح وَالْجَنَّة . وَأَمَّا الْكَذِب فَيُوصِل إِلَى الْفُجُور , وَهُوَ الْمَيْل عَنْ الِاسْتِقَامَة , وَقِيلَ ; الِانْبِعَاث فِي الْمَعَاصِي .

‏ ‏قَوْله صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( وَإِنَّ الرَّجُل لَيَصْدُق حَتَّى يُكْتَب عِنْد اللَّه صِدِّيقًا , وَإِنَّ الرَّجُل لَيَكْذِب حَتَّى يُكْتَب عِنْد اللَّه كَذَّابًا )

وَفِي رِوَايَة ( لِيَتَحَرَّى الصِّدْق وَلِيَتَحَرَّى الْكَذِب )
وَفِي رِوَايَة ( عَلَيْكُمْ بِالصِّدْقِ فَإِنَّ الصِّدْق يَهْدِي إِلَى الْبِرّ . وَإِيَّاكُمْ وَالْكَذِب )


قَالَ الْعُلَمَاء : هَذَا فِيهِ حَثٌّ عَلَى تَحَرِّي الصِّدْق , وَهُوَ قَصْده , وَالِاعْتِنَاء بِهِ , وَعَلَى التَّحْذِير مِنْ الْكَذِب وَالتَّسَاهُل فِيهِ ; فَإِنَّهُ إِذَا تَسَاهَلَ فِيهِ كَثُرَ مِنْهُ , فَعُرِفَ بِهِ , وَكَتَبَهُ اللَّه لِمُبَالَغَتِهِ صِدِّيقًا إِنْ اِعْتَادَهُ , أَوْ كَذَّابًا إِنْ اِعْتَادَهُ . وَمَعْنَى يُكْتَب هُنَا يُحْكَم لَهُ بِذَلِكَ , وَيَسْتَحِقّ الْوَصْف بِمَنْزِلَةِ الصِّدِّيقِينَ وَثَوَابهمْ , أَوْ صِفَة الْكَذَّابِينَ وَعِقَابهمْ , وَالْمُرَاد إِظْهَار ذَلِكَ لِلْمَخْلُوقِينَ إِمَّا بِأَنْ يَكْتُبهُ فِي ذَلِكَ لِيَشْتَهِر بِحَظِّهِ مِنْ الصِّفَتَيْنِ فِي الْمَلَأ الْأَعْلَى , وَإِمَّا بِأَنْ يُلْقِي ذَلِكَ فِي قُلُوب النَّاس وَأَلْسِنَتهمْ , وَكَمَا يُوضَع لَهُ الْقَبُول وَالْبَغْضَاء وَإِلَّا فَقَدَر اللَّه تَعَالَى وَكِتَابه السَّابِق بِكُلِّ ذَلِكَ . وَاَللَّه أَعْلَم . ‏ ‏وَاعْلَمْ أَنَّ الْمَوْجُود فِي جَمِيع نُسَخ الْبُخَارِيّ وَمُسْلِم بِبِلَادِنَا وَغَيْرهَا أَنَّهُ لَيْسَ فِي مَتْن الْحَدِيث إِلَّا مَا ذَكَرْنَاهُ , وَكَذَا نَقَلَهُ الْقَاضِي عَنْ جَمِيع النُّسَخ , وَكَذَا نَقَلَهُ الْحُمَيْدِيُّ .


وَنَقَلَ أَبُو مَسْعُود الدِّمَشْقِيّ عَنْ كِتَاب مُسْلِم فِي حَدِيث اِبْن مُثَنَّى وَابْن بَشَّار زِيَادَة ( وَإِنَّ شَرَّ الرَّوَايَا رَوَايَا الْكَذِب , وَإِنَّ الْكَذِب لَا يَصْلُح مِنْهُ جِدّ وَلَا هَزْل , وَلَا يَعِد الرَّجُل صَبِيّه ثُمَّ يُخْلِفهُ ) وَذَكَرَ أَبُو مَسْعُود أَنَّ مُسْلِمًا رَوَى هَذِهِ الزِّيَادَة فِي كِتَابه . وَذَكَرَهَا أَيْضًا أَبُو بَكْر الْبُرْقَانِيّ فِي هَذَا الْحَدِيث . قَالَ الْحُمَيْدِيُّ : وَلَيْسَتْ عِنْدنَا فِي كِتَاب مُسْلِم . قَالَ الْقَاضِي : ( الرَّوَايَا ) هُنَا جَمْع رَوِيَّة , وَهِيَ مَا يَتَرَوَّى فِيهِ الْإِنْسَان وَيَسْتَعِدّ لَهُ أَمَام عَمَله . وَقَوْله : قَالَ , وَقِيلَ جَمْع رَاوِيَة , أَيْ حَامِل وَنَاقِل لَهُ . وَاَللَّه أَعْلَم . ‏


وهذا هو الصد ق وسوف ناتي لكم في قصة لرسولي وحبيبي محمد صللى الله عليه وسلم



ساكتب صداقتنا على جدار الزمن ان عشنا عشنا معا وان متنا تقاسمنا الكفن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشوق شايق والقلب ضايق
مشرف الدردشة
مشرف الدردشة
avatar

تاريخ التسجيل : 26/01/2012
دولتك :
الجنس : ذكر
المزاج : : من الاخر
المشاركـــــــات : : 79
عدد الـــنقــــــاط : : 80
العمر : : 19

مُساهمةموضوع: رد: الصدق منجاه ( مدونتي)   الأحد يونيو 17, 2012 8:31 pm

هذه قصة مثيره جدا انظروا اللى عظمتها

لما بكاء سماحة الشيخ صالح المغامسي حينما ذكر الصدق مع الله واليكم هذا المشهد الموثر ....؟؟

كيف سيكون وكيف عظمة الخالق في عذاب الكاذب؟؟؟؟







ان الصدق ايها الاحبة كنبتت تنبة في الانسان واذا حافظ عليها كبرة واذا اهملها تلفت ارجو من الجميع رايت هذا

المقطع الموثر وانظروا الى عظمة الله





ساكتب صداقتنا على جدار الزمن ان عشنا عشنا معا وان متنا تقاسمنا الكفن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشوق شايق والقلب ضايق
مشرف الدردشة
مشرف الدردشة
avatar

تاريخ التسجيل : 26/01/2012
دولتك :
الجنس : ذكر
المزاج : : من الاخر
المشاركـــــــات : : 79
عدد الـــنقــــــاط : : 80
العمر : : 19

مُساهمةموضوع: رد: الصدق منجاه ( مدونتي)   الإثنين يونيو 18, 2012 1:53 pm

واليوم سوف ناتي لكم بقصه عن رسولي محمد رضي الله عنه وعن ابي بكر الصديق رضي الله عنه ولماذا سمي بصديق ؟؟

ـ الصدّيق:


أشهر أسماء وألقاب خليفة رسول الله التي لم تنفك عنه في موقف يذكر فيه؛ هو الصدّيق لأنه مرتبة شرف تُظهر سبقه وسمو مكانته وإخلاصه لله ولرسوله ولأنها تسمية إيمانية ومكرمة ربانية. قال تعالى: ( وَالَّذِي جَاءَ بِالصِّدْقِ وَصَدَّقَ بِهِ أُولَئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ )
= ( كان علي بن أبي طالب رضي الله عنه يحلف بالله، بأن الله تعالى أنزل اسم أبي بكر الصدّيق من السماء صدّيقاً )


وعن أم هانئ بنت أبي طالب رضي الله عنها. قالت: قال رسول الله علية الصلاة و السلام لما أسري به إني أريد أن أخرج إلى قريش فأخبرهم فكذبوه وصدّقه أبو بكر رضي الله عنه فسمي يومئذ الصدّيق



وورد هذا الاسم في بعض الأحاديث النبوية في باب المدح وبيان سمو المكانة والمنزلة في مثل ما رواه أنس بن مالك: أن النبي علية الصلاة و السلام صعد أحداً ومعه أبو بكر وعمر وعثمان رضي الله عنهم فرجف بهم الجبل. فقال علية الصلاة و السلام (( اثْبُتْ أُحُدُ فَإِنَّمَا عَلَيْكَ نَبِيٌّ وَصِدِّيقٌ وَشَهِيدَانِ )) وقوله: " يكون بعدي اثنا عشر خليفة أبو بكر الصدّيق لا يلبث إلا قليلاً " وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول اللّه علية الصلاة والسلام قال ليلة أسرى به لجبريل إن قومي لا يصدقوني فقالله جبريليصدقك أبو بكر وهو الصدّيق وهذا الحديث له شاهد من حديث



النّزّال بن سبرة عن علي رضي الله عنه قال: وافقنا علياً رضي الله عنه يوماً طيب النفس وهو يمزح فقلنا حدثنا عن أصحابك قال: كل أصحاب رسول الله علية الصلاة و السلام أصحابي فقلنا حدثنا عن أبي بكر رضي الله عنه فقال: ذاك امرؤ سماه الله صدّيقاً على لسان جبريل و محمد



وعن الطاهرة أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها قالت: لما أسري بالنبي علية الصلاة و السلام إلى المسجد الأقصى تحدث الناس بذلك، فارتد ناس ممن كان آمنوا به و صدقوه وسعوا بذلك إلى أبي بكر رضي الله عنه فقالوا: هل لك إلى صاحبك يزعم أنه أسري به الليلة إلى بيت المقدس؟ قال: أو قال ذلك ؟ قالوا: نعم قال: لئن كان قال ذلك لقد صدق. قالوا: أو تصدقه أنه ذهب الليلة إلى بيت المقدس وجاء قبل أن يصبح؟ قال: نعم إني لأصدقه فيما هو أبعد من ذلك أصدقه بخبر السماء في غدوة أو روحة فلذلك سمي أبو بكر الصدّيق وقيل له: «الصدّيق» أيضاً، لما روي عن الطاهرة عائشة رضي الله عنها. قالت: « لما أُسْرِي بالنبي علية الصلاة و السلام إلى المسجد الأقصى، أصبح يُحَدِّث بذلك الناس، فارتدّ ناس مِمَّن كان آمن وصدق به وفُتنُوا، فقال أبو بكر: إني لأصدقه فيما هو أبعد من ذلك أصدّقه بخبر السماء غَدْوَة أو رَوْحَة» فلذلك سمى أبو بكر الصدِّيقَ رضي الله عنه وذكر أبو مِحْجَن الثَّقَفي فيما بعد ذلك يبين اعتراف المسلمين لخليفة رسول الله بهذه المنقبة التي تفرد بها عن باقي الصحابة. فقال:
وَسُمِّيتَ صَديقاً وكلُّ مُهَاجرٍ .... سِوَاكَ يُسَمَّى باسْمه غير مُنْكرِ
سَبَقْتَ إلى الإسلامِ واللّهُ شَاهِدُ .... وكنتَ جَلِيساً في العَرِيشِ المُشَهرِ
ولم تقع من أبي بكر رضي الله عنه هناة في الإسلام منذ أن أسلم؛ فاتصف بهذا الاسم من بين الصحابة أجمعين ومدحه الشعراء به قال عبد الملك بن قريب الباهلي راوية العرب المشهور بالأصمعي:
ولكني أحبّ بكل قلبـي وأعلم أنّ ذاك من الصواب رسول الله والصدّيق حبّاً به أرجو غداً حسن الثواب



واختلفت الروايات عن تاريخ جذور مناداة قريش لأبي بكر رضي الله عنه بمعاني هذا اللقب. فقيل: إنه عرف بهذا منذ أيام الجاهلية لأنه كان وجيهاً ورئيساً من رؤساء قريش، ومعروفاً بينهم بالصدق حتى كانت قريش لا تتردد في تصديقه ومساندته في كل ما يتحمله من الديات والمغارم التي كان يقوم بها لإطفاء الحروب وإصلاح ذات البين بين القبائل، والإسهام في تأمين السلم الذي كان يخدم سياسات قريش لقيادة العرب وسلامة تجارتها، وأداء القبائل العربية لمناسك الحج وزيارة البيت الحرام وهم آمنون.
ولكن على الرغم من أن أبا بكر رضي الله عنه عرف بالصدق منذ الجاهلية لكن الصدق شئ والتصدّيق شئ آخر، وقد عرف بهما جميعاً لكن الصدّيق صفة إسلامية ورتبة ربانية اكتسبها من إيمانه بالغيب الذي جاء به رسول الله علية الصلاة و السلام وقد امتدح الله تعالى المؤمنين بالغيب الذي يأتي به الأنبياء. قال تعالى: ) الم ذَلِكَ الْكِتَابُ لا رَيْبَ فِيهِ هُدىً لِلْمُتَّقِينَ الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ( (البقرة:1،3)




وقيل سمي صدّيقاً لمسارعته إلى تصديق رسول الله علية الصلاة والسلام في كل ما جاء به من وحي وسنة ووعد ووعيد وبعث ونشور وجنة ونار ونصر وتمكين للإسلام والمسلمين؛ وبإقبال وحماس شديدين دون أي تردد أو تساؤل أو موازنة وتفكير؛ لما وافق ذلك فيه من فطرة سليمة وطوية ناضجة وقلب عقول علم أن كل ما جاء به رسول الله علية الصلاة السلام إنما هو حق ويقين يجب أن يدين به جميع الناس لما فيه من الهدى والخير والنور.
= وعن أم هانئ رضي الله عنها. قالت:إن النبيعلية الصلاة و السلام قال لأبي بكر رضي الله عنه (( إن الله عز وجل سمّاك الصدّيق )) وعن علي رضي الله عنه قال: (( إن الله عز وجل هو الذي سمى أبا بكر على لسان رسول الله علية الصلاة و السلام صدّيقا ))




والصدّيق هو الاسم الذي لازم سيرة خليفة رسول الله في كل مفرداتها في مكة وفي المدينة وفي حياة النبي علية الصلاة و السلام وبعد وفاته، وفي السلم والحرب، والحاجة والغنى، والشدة والرخاء، فلم يتغير أو يتأفف في موقف أو معضل أو أي مشهد سياسي أو عسكري أو اجتماعي أو مالي أو غير ذلك، بل كان إيماناً وتصديقاً ويقيناً كاملاً لكل ما جاء به رسول الله علية الصلاة و السلام لهذا كانت هذه الكرامة ملازمة لخليفة رسول الله في كل أحواله، لم يتردد أحد من المسلمين في التلذذ بالنطق بها والاعتزاز بتاريخها والإيمان بمنهجها الذي يغيض المشركين ويُبلس عند سماعه الرافضة المرتدين الذين قهر خليفة رسول الله مكرهم وكذابهم المتنبئ، بتصديقه وإيمانه وعزمه وجهاده في كل المواقف التي رفضوا فيها الانقياد والتسليم لما جاء به رسول الله علة الصلاة و السلام ولا سيما ما قاموا به من تآمر على الإسلام والمسلمين تمثل في حركة رفض الإسلام أو رفض الزكاة أو اغتيال المؤمنين.

وعن أبي وهب مولى أبي هريرة: أن رسول الله علية الصلاة والسلام قال ليلة أسري به قلت لجبريل: إن قومي لا يصدقوني. فقال له جبريل: يصدقك أبو بكر وهو الصدّيق. وروى عبد الله بن عمرو بن العاص. قال: أبو بكر رضي الله عنه سميتموه الصدّيق وأصبتم اسمه. وقال بعضهم:
إنا نعاتب لا أبا لك عصبة ... علقوا الفرى وبروا من الصديق
وبروا سفاها من وزير نبيهم ... تبـاً لمن يـبرا من الفـاروق
أولئك الذين يدينون بالافتراء على الصحابة ويَبرأون من دينهم وقرآنهم ويتظاهرون بالإسلام زوراً وتضليلاً، فلا شك أن الصحابة وقرآنهم ودينهم ومحبيهم يبرأون منهم، وهنا يقال: فليتبرأ من شاء ممن شاء


وهذا هو صدق اول الخلفاء الراشدين ابو بكر (الصديق) رضي الله عنه

وانشاء الله سوف نقدم لكم المزيد والعبر المستفاده من الصدق واللهم اجعلنا من اهل الصدق والامانه


ساكتب صداقتنا على جدار الزمن ان عشنا عشنا معا وان متنا تقاسمنا الكفن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الصدق منجاه ( مدونتي)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مصاصو الدمـاء  :: مدونات الأعضاء-
انتقل الى: