Age of Empires III .. [ تقرير شامل عن اللعبه ]
الاسم : Age Of Empires III
المنتج : Microsoft
المطور : Ensemble Studios
النوع : استراتيجي
مقدمة
و عادت Age Of Empires لتلقي بظالها على عشاقها في جزئ ثالث وفي بكل وعوده . فبالفعل بعد صدور اخر جزئ و هـو Age of Kings جاء هذا الجزئ لياكد لنا ريادة السلسلة في مجال الالعاب الاستراتيجية و ليذكر الجميع بحقبة طبعت التاريخ الانساني و تركت بصمة صعبة النسيان في السجل الذهبي لتاريخ العالم . لا تستغربو قولي هذا لان اللعبة ستبحر بكم للعالم الجديد , لتجسد لكم فترة استعمار الاوروبيين لامريكا و فترة الاكتشافات الجغرافية . اللعبة كانت تعد بالكثير و استطيع القول انها لم تخيب امال اللاعبين . بالنسبة لاولائك الذين لم يجربو اللعبة و ارادو دخول عالمها ابتداءا من هذا الجزئ فلا مجال للتردد , مع العلم ان اجزاء اللعبة ليست متسلسلة فعليا و انها لا تحمل كلها نفس القصة , للاشارة ان اللعبة لعبة استراتيجية تدور في الوقت الواقعي الدي هو من اهم ميزات اللعبة , اذن لكل من لم يجرب اجزاءا سابقة , ماذا تنتظر ؟ اقتني اللعبة و ادخل عالم المتعة من اوسع العابه . هذه المرة جائتنا شركة d'Ensemble Studios بلعبة تجعلك بواحدة من اقوى الحظارات التي داع صيتها اثناء فترة الاكتشافات الجغرافية , و الهدف هو استعمار تلك الحظارة للعالم الجديد .هناك ثمانية حظارات متوفرة للعب : البريطانيون , الاسبان , البرتغاليون , الالمان , الروس ,العثمانيون , الهلنديون و اخيرا الفرنسيون. للاسف لا يمكن اللعب بالامريكيين و الهنود الحمر بشكل منفصل لكنهم سيكونون قبائل ستساعدكم على بلوغ الهدف المنشود , للاشارة فمن السهل التحالف مع اية قبيلة من القبائل البالغ عددها 24 قبيلة , يكفي اكتشاف مكان عيشها و بناء مقر عسكري قرب ذلك المكان , لا تستهن بالقبائل فلها دور جد فعال في اللعبة حيث سيمدونك بالامدادات الضرورية لاتمام المهمة . طبعا في حالة سبقك العدو و وضع مقر عسكريا قبلك فهو الذي سيستفيد اذن من خدمات القبيلة المعنية , و سيكسب قوى جديدة على حسابك , لذا الحذر ثم الحذر فان القبائل في نفس الوقت نعمة و نقمة . دائما في ما يخص القبائل , لنفترض انك نلت حلف احداها , هنا سمكنك تكوين رماة و محاربين من سكان تلك القبيلة , اضافة الى ان هؤلاء الجنود الذين تكونهم من الهنود لن يحتسبو في نسبة سكانك التي هي محدودة في 200 شخصية ,اذن يمكنك ان تنتج منهم اي عدد تريد , لذا فان قرى القبائل ستلعب دورا رياديا في اللعبة و ستعتبر مراكز استراتيجية خاصة في طور ال multijoueur.
نبذة عن اللعبة
ليس هذا هو الجديد في اللعبة فهناك ميزة انظافت لمميزات اللعبة و هي الطرق التجارية ,اذا وضعتم مراكز عسكرية في الاماكن المناسبة فستانالون ارباحا وافرة و ثروات ثمينة : مثلا مصادر اضافية للذهب و درجات خبرة ...اكثر من اي وقت مضى , اللعبة تدفعك لاستكشاف الخريطة من الالف الى الياء , فكلما تقدمت في مراحل اللعب ستكتشف كنوزا جديدة مخفية , من منا سيترك فرصة الاستحواد على الذهب او مخزن طعام تفوته ؟ طبعا لا احد , لذا لا يجب الاكتفاء بتشييد حصن و الجلوس فيه طول الوقت , هنا الفوز مقرون بالاستكشاف التام للاماكن و الاتحواد على الارباح المخفية . لنبقى دائما في اطار الجديد الذي اتت به اللعبة و لنتكلم عن خاصية اخرى , لا يخفى عليك عزيزي القارئ ان مجريات اللعبة و كما سبق الذكر تدور في القارة الامريكية , و لكن ما سيدهشك هو انه سيكون بامكانك التحكم ببلدك الام الموجود على بعد الاف الكيلومترات و خلف المحيط , و ستستطيع ايضا التحكم بوطنك و تطويره و ذلك بفضل الثروات التي جمعتها اثناء حملتك الاستعمارية ,فمثلا سيمكنكم التحكم بالتضاريس و تطوير المباني ايضا .و من فترة لاخرى سيكون لك الحق في فتح تقنيات جديدة لم تكن متوفرة من ذي قبل .و لكم الخيار بين : تطوير سفنكم الحربية , تطوير وحدات جنودكم , التحكم بعلاقاتكم مع قبائل الهنود , و كل اختيار تقوم به يمكن ان يغير مجريات الاحداث , لذا الحذر ثم الحدر من التصرفات العشوائية , و هكذا سيتطور وطنك بالموزات مع نسبة نجاحك في معاركك , فكلما تقدمت في المراحل صارت دولتك في اوروبا اقوى. و لكن هذا التقدم لن يذهب سدا , فبالاظافة الى تطور االتقنيات في الدولة المقصودة فان اللاعب سيكون بامكانه تلقي الامدادات من تلك الدولة , فاثناء المعارك يمككنك ان تذهب لوطنك و تطلب امدادات , و هذه الامدادات ستصل حالا دون اي تاخر , مع مرور الزمن ستدرك اهمية تلك الامدادت حيث يمكنها تحديد مصير العديد من المواجهات.
غياب بعض الخاصيات الموجودة في اغلب الالعاب الاستراتيجية الحديثة- كاللعبة المذهلة Domination التي الهدف فيها هو احتلال بعض المناطق و الاحتفاظ بها - محسوس جدا في اللعبة . اظافة الى انه و للاسف الشديد لا يمكن كوين اكثر من فريقين اثنين في طور اللعب الجماعي . اخر شيء اساء للعبة غياب خاصية الهدنة التي توفرها عدع العاب , فمثلا عند البداية يكون اللاعب للقليل من الوقت لتكوين المنشئات و تقوية جيوشه , و هنا تبرز خاصية الهدنة , بغياب هذه الخاصية على اللاعب ان يحرص على ان يبدا من البداية ببناء مركز عسكري و تكوين بضعة وحدات حربية ليكون جاهزا للوقوف في وجه من سولت له نفسه الهجوم منذ بداية اللعبة . من حسن حظ الللاعبين بالامكان استذعاء الامدادات من الدولة التي تنتمي اليها في اوروبا .
أسلوب اللــعب:
بالنسبة للمعارك فليست الشيء الذي يقل في اللعبة , ان كان في طور solo او حتى متعدد اللاعبين , اظافة الى انها جد طويلة في الزمن . الشيء الذي يجب ان نتحسر عليه هو ان تلك المعارك على الرغم من وفرتها الكبيرة فلا يمكننا ان نقول انها ممتعة , لماذا ؟ لان المعارك غالبا ما تشبه بعضها البعض , لو كان هنالك القليل من التنوع لكان الامر افظل بكثير و امتع مما هو عليه . ليست تلك السلبيات الوحيدة للعبة فهناك المستويات التي تتتابع مثل ما كان الامر فيما سبق من الاجزاء , حيث لا يكون الخيار امام اللاعب كبيرا لتغيير مجريات اللعبة .باختصار الملل شيء منتظر عند اللاعبين بعد مرور بضعة ساعات من اللعب . لحسن الحظ فان طور escarmouche و طور اللاعبين المتعددين متوفرين و حاظرين لاعادة البهجة للقلوب . هذين الطورين يسمحان ل8 لاعبين بالتحكم ب8 حظارات مختلفة في اللعبة و التنافس على الفوز و التنافس على بعض الميادين لا تتوفر في طور اللعب الفردي . اولا نختار نوع الملعب ( سهل طبير او مجموعة جزر ...) و يقوم الحاسوب بتكوين خريطة اوتوماتيكيا . هناك نوعين من الاطوار و لكن لهما نفي الهدف الكلاسيكي , الا و هو قتل الاعداء . الاختلاف الوحيد بين الاطوار هو في قيمة الموارد , فمثلا في الطور الصعب لن تملك الكثير من الموارد , اذن احرص على جمعها باكملها و لا تفرط فيها فهي ظروري من اجل تشييد المباني. اما في طور deathmatch فستتوفر منذ البداية على كم هائل من الموارد , كالطعام و الخشب ...و هنا سيكون باستطاعتك تكوين مستعمرتك بسهولة تامة و في اقصر وقت , و هذا الطور مناسب لاولائك الذين لا يملكون صبرا كبيرا , و يفضلون الذخول مباشرة في المعارك .
الرسـومات
ههه هناك من يتسائل عن اهمالي لفقرة الجرافيسم , لالا ها هي الفقرة فانا لم انساها , فبالنسبة لجرافيسم اللعبة فلقد كان من اقوى ما ميزها , فقد استعمل مطورو Age of Empires 3 احدث التقنيات لاشباع رغبات اللاعبين من حيث جودة الجرافيسم , و يمكن القول انها نجحت في ما كانت تصبو اليه على كل المستويات , فان الالوان في اللعبة رائعة و متنوعة تنوعا رائعا و كذا الطوبوغرافيا التي تعتمد على تقنية Tone Mapping و هي تقنية ماخوذة من عالم الفوطوغرافيا . تقنية اخرى اعتمدها المطورون و هذه المرة للتحكم بالظلال و الاضائة , انها تحمل اسم 'HDRI الذي هو اختصار عبارة High Dynamic Range Imaging . و لهذه التقنية الفظل ي تغير اتجاه ظلال الوحدات على حسب موضع الشمس . المسطحات المائية ايضا مصممة باتقان , بحيث نجد ان الديكور و الشمس و ظلال الوحدات تعكس عليه بشكل يميل للواقعية .و لكن لكل شيء ثمنه و ثمن هذه الجودة العالية في الجرافيسك هو ان للعبة متطلبات تشغيل عملاقة , و هي بروسيسور 3 GHz و 2 Go من الذاكرة الحية RAM و كرت شاشة Geforce 6800 او ATI X800 , وهذه الخاصيات لاتتوفر في حواسيب عديدة .
الذكاء الاصطناعي
[i
اظافة الى جمالية الجرافيسك , فلنتحدث عن الذكاء الاصطناعي للعبة , لقد اتخدمت اللعبة محرك Havok و هو محرك شهير تستخدمه لعبة الـ FPS الى وهو Half-Life 2 . فلاول مرة نرى في لعبة استراتيجية تحكما مركزيا بالخسائر , بالتالي فانه اذا اصابت سهام مروحة الطاحونة فان هذه الاخيرة ستتوقع عن العمل و الانتاج , المباني و البوخر يمكن ان تتحطم عبر عدة وسائل و تتغير شدة الاصابة بتغير مكان الاصابة , يمكن اذن رايت حطام حائط بعد تلقيه لهجوم . بلنسبة للمحاربين ففي حالة قذف كتيبة باستخدام مدفع فان اجساد الجنود ستبتعد عدة امتار عن مكان سقوط القذيفة. هنا نلمس نوعا من الواقعية جائت لتكسر الروتينية و تبعد عنا الاحساس باننا نعيش نفس الاحداث و ندور في حلقة مفرغة .
::التقييـم النهائي::
الرسومات 20/17
معارك بحرية رائعة , و مشاهد انفجار مذهلة و محرك ذكاء مميز يغير من نوع تحطم المباني , للاسف Age of Empires 3 تتطلب حواسيب قوية للاشتغال جيدة
أسلوب اللعب20 /16
كلاسيكي و لكنه فعال , تلك ميزات الجيم بلاي باللعبة .هناك بعض الجديد باللعبة لكن لجيم بلاي لم يرقى للهدف المنشود .
عمر اللعبة
20/17
اربع اطوار للعب هي تلك المتوفرة باللعبة , و باستعمال محرر السيناريو يمكن لاي لاعب تحرير سيناريو خاص به .
الصوت
20/16
الصوت ذو جودة عالية , اما عن الموسيقى فهي تتوافق مع الاحداث .
السيناريو
20/14
نقطة قليلة لان السيناريو كلاسيكي و مكرر .
التقييم النهائي
20/16
كان بالامكان ان تنافس Age of Empires 3 على لقب اللعبة الكاملة لولا بعض الاخطاء و النواقص...